لماذا يلطم الشيعة يوم عاشوراء ؟

لماذا يلطم الشيعة يوم عاشوراء ؟

Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/msr4/public_html/wp-content/plugins/wp-word-count/public/class-wpwc-public.php on line 123

لماذا يلطم الشيعة يوم عاشوراء ؟، يوجد هناك نسبة كبيرة من أفراد الطائفة الشيعية حول العالم، حيث أنهم يتبعون الصحابي الجليل علي بن أبي طالب وأبنائه الحسن والحسين رضي الله عنهم وأرضاهم، وسوف نتعرف في هذا المقال على سبب قيام الشيعة بلطم أنفسهم في يوم عاشوراء.

لماذا يلطم الشيعة يوم عاشوراء ؟

يعتبر يوم عاشوراء بأنه من المناسبات الثقافية والدينية الهامة لدى طائفة المسلمين، حيث أنه يصادف اليوم العاشر من شهر محرم من كل عام ويقوم المسلمين باحياء تلك الذكرى التي أنها اللع سبحانه وتعالى فيها نبيه موسى عليه السلام من جبروت فرعون وجنوده، اما الشيعة فيقومون بلطم أنفسهم استنكارا للظلم الواقع على الأنبياء.

لماذا يلطم الشيعة يوم عاشوراء

لماذا يلطم الشيعة أنفسهم في يوم عاشوراء؟

يوجد هناك مجموعة من الطقوس التي تتبعها الطائفة الشيعية المتواجدة في كافة دول العالم، ومنها انهم يقومون بلطم وضرب صدورهم وهي إشارة إلى شدة تأثر الموالين لأهل البيت عليهم الصلاة والسلام وذلك في حادثة الطف الأليمة وفيها نوع من استنكار الظلم الذي لحق بتلك الصفوة من آل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

ما هو سبب اللطم عند الشيعة؟

يعد اللطم بأنه اسلوب جسدي يشير إلى إظهار الحزن والألم وشدة وقع المصيبة، إذ أنه لا يحتاج جوازه في مصيبة الإمام الحسين عليه السلام ومصائب المعصومين عليهم السلام إلى دليل محدد، بالإضافة إلى أن الجزع مكروه سوى في مصيبة سيد الشهداء، ويتمثل اللطم في كونه من اشكال الجزع.

شاهد أيضا: لماذا يحيي الشيعة ذكرى مقتل الحسين في يوم عاشوراء

ما هي قصة يوم عاشوراء عند الشيعة

يعد قتل الحسين وأهل بيته وشيعته على يد الأمويين من الأمور التي تسببت في الحزن والجزع، ما دفع بني أمية إلى الاحتفال بيوم العاشر من شهر محرم ومن تلك النقطة قاموا بوضع أحاديث كاذبة زعموا أنها واردة عن النبي بأن يصوموا يوم العاشر فرحا وسعادة ولذلك يحرم صيام يوم عاشوراء وتاسوعاء من باب الفرح بالإضافة إلى أن صيام هذا اليوم من سنن بنو أمية.

في نهاية هذا المقال الذي تحدثت فيه حول لماذا يلطم الشيعة يوم عاشوراء ؟، يقوم أبناء الطائفة الشيعية بلطم أنفسهم استنكارا للظلم الذي وقع على أهل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم وتأثرا بهم.