سبب تسمية أيام التشريق بهذا الاسم

سبب تسمية أيام التشريق بهذا الاسم
ايام التشريق

Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/msr4/public_html/wp-content/plugins/wp-word-count/public/class-wpwc-public.php on line 123

سبب تسمية أيام التشريق بهذا الاسم، إن ايام التشريق هي الأيام الثلاثة التالية لليوم الأول من عيد الأضحى، أي أنها الأيام التالية ليوم النحر، ما هو سبب تسمية هذه الأيام المباركة بأيام التشريق، و ما هو المقصود بأيام التشريق هذا ما سنوضحه لك عزيزي القارئ في هذا المقال المقدم لكم من موقع مصر فور.

سبب تسمية أيام التشريق بهذا الاسم

وردت العديد من الأقوال المختلفة في سبب تسمية ايام التشريق، حيث أنه يرجع إلى قيام الناس قديماً بتقطيع اللحوم قطع صغيرة جداً، ثم يقومون بعد ذلك بوضعها في الشمس حتى تجف تماماً، و ذلك كطريقة يحافظون بها على اللحم بسبب عدم وجود ثلاجات حفظ الطعام في ذلك الوقت، حتى يتمكنوا من أكله في الأيّام الثلاث التالية ، مع الحفاظ عليه من أن يفسد، و كانت هذه هي نفس الطريقة التي يتم اتباعها في حفظ لحوم الهدي و الأضاحي و التي تكثر في موسم الحَجّ.

ايام التشريق
ايام التشريق

اقرأ أيضا: ماذا يطلق على اليوم العاشر من ذي الحجة

أسماء ايام التشريق

يُطلق المسلمون  اسم خاص على كل يوم من أيام التشريق؛ فيطلقون على اليوم من العيد يوم  العِدَا، بينما يطلقون على اليوم الثاني من أيام العيد بيوم القِرَا؛ و ذلك لأنّ الناس في هذا اليوم يَقِرُّونَ فِيهِ، أما ثالث يوم من أيام العيد فيطلقون عليه اسم الصَّرمِ؛ و ذلك لأنّ الناس ينصرمون  في هذا اليوم، كما و يُطلق عليه أيضاً اسم يوم النَّفر.

  • يوم الحج الأكبر: و هو اليوم الأوّل من أيام عيد الأضحى، و يُعرف هذا اليوم بيوم الأضحى.
  • يوم القرِّ: يعتبر هو اليوم الثاني من أيام العيد، بالإضافة إلى أنه أول أيّام التشريق،
  • يوم النفرة الأولى: و هو الاسم الذي أطلق على اليوم الثالث من أيّام العيد، و هو اليوم الثاني من أيام التشريق،  سُميَّ هذا اليون بذلك لأنَّه يجوز للحاج الذي أراد أن يتعجَّل في يومين، أن يُغادر رمي الجمار، حيث أنه لا يترتب عليه أي إثم.
  • يوم النَّفرة الثانية: و يعتبر اليوم الثالث من أيام التشريق ، واليوم الرابع من أيام العيد.

سبب تسمية اليوم الأول من يوم التشريق بيوم القر

سُميَّ اليوم الأول من ايام التشريق بيوم القر و ذلك لأنَّ الناس يستقرون فيه بمنطقة مِنى، و لا يخرجون الحجاج من هذه المنطقة و السبب في ذلك هو عدم جواز نفر الحاجّ في اليوم الأوّل، و السبب الثاني ايضا لأنَّ الحجاج يكونون متعبين من الأعمال التي قاموا بها في الثلاثة أيام السابقة لهذا اليوم.

إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال المقدم لكم من موقع مصر فور، و الذي كان بعنوان سبب تسمية أيام التشريق بهذا الاسم.