لماذا يصوم اليهود يوم عاشوراء 2023

لماذا يصوم اليهود يوم عاشوراء 2023
لماذا يصوم اليهود يوم عاشوراء 2023

Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/msr4/public_html/wp-content/plugins/wp-word-count/public/class-wpwc-public.php on line 123

لماذا يصوم اليهود يوم عاشوراء 2023، مع بداية العام الهجرية الجديدة وبداية دخول شهر محرم يتساءل العديد من المسلمين في بقاع الأرض عن فضل يوم العاشر من هذا الشهر العظيم، وذلك كي يتمكن لهم صيامهم قدوة بسنة الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-، فقد اختص الله تعالى هذا اليوم بعظمة الأجر والثواب، ففي صيامه عفو للذنوب والخطايا، والمزيد سوف نوافيكم به عبر موقع مصر فور.

لماذا يصوم اليهود يوم عاشوراء 2023

أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بصيام هذا اليوم العظيم، “فعندما دخل النبي على رجل يهودي ووجده صائم ذلك اليوم، فسأله عن سبب الصيام، فقال إنه احتفالا بنجاة نبينا موسى عليه السلام وقومه من أشد عذاب فرعون، فهو شكر لله، ليرد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم “أنا أولى بموسى منكم“، وصام الرسول ذلك اليوم، وقام بتوصية المسلمين بصيام هذا اليوم وكذلك يعتبر يوم 9 من شهر محرم حتى نخالف قوم اليهود.

لماذا يصوم اليهود يوم عاشوراء 2023
لماذا يصوم اليهود يوم عاشوراء 2023

ما قصة صوم يوم عاشوراء

يعتبر صيام يوم عاشوراء له فضل عظيم عند أهل السنة والعلم، ففضل صيامه يكفر ذنوب وخطايا سنة سابقة، فقد روى مسلم في صحيحه عن الرسول حديثه: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ قبلها”.

لماذا نخالف اليهود في صيام عاشوراء

ذكر أهل الجماعة والسنة أنه يستحب أن نصوم اليوم التاسع من المحرم حتى يكون مخالفة لليهود لأنهم يفردون العاشر بالتقدير والتعظيم، وذلك أن الرسول ذكر في الحديث “إذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع”.

ما حكم صيام يوم عاشوراء مع الدليل

استحب في السنة للمؤمن أن يصوم التاسع والعاشر معا أو يقوم بالصيام العاشر ويضم معه الحادي عشر، أو يصوم الثلاثة كافة التاسع والعاشر والحادي عشر، ويعتبر ذلك فيه مخالفة لليهود، والمسلم يخالفهم بمقصد: “مأمور بمخالفة أعداء الله من أهل الكتاب ومن غيرهم من الكفرة”.
في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان لماذا يصوم اليهود يوم عاشوراء 2023، حيث ذكرنا أبرز المعلومات المهمة والخاصة وكل ما يتعلق من تفاصيل حول صيام اليهود يوم عاشوراء.