ماذا يطلق على اليوم العاشر من ذي الحجة

ماذا يطلق على اليوم العاشر من ذي الحجة
العاشر من ذي الحجة

Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/msr4/public_html/wp-content/plugins/wp-word-count/public/class-wpwc-public.php on line 123

ماذا يطلق على اليوم العاشر من ذي الحجة , ما يسمى اليوم العاشر من ذي الحجة، ومن المهم أن يتفق المسلم على جميع أمور دينه، ومن المهم أن يتعرف على جميع قوانينه، ويتساءل كثير من المسلمين عما يسمى بالعاشر يوم ذو الحجة، وما هي سنن اليوم العاشر من ذي الحجة، فأيام ذي الحجة هي أيام مباركة، وفي شهر ذي الحجة فرض الحج، وفي هذه الأيام تتضاعف فيها حسنات العباد.

ماذا يطلق على اليوم العاشر من ذي الحجة

تبدأ هذه الأيام في اليوم الأول من شهر ذو الحجة وتنتهي بنهاية اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وفي اليوم التاسع من شهر ذي الحجة هو وقفة عرفة، أما في اليوم العاشر من الشهر فهو يوم النحر وأول أيام عيد الأضحى، والأيام الثلاثة الباقية من شهر ذي الحجة تكون هي أيام التشريق.

أعمال اليوم العاشر من ذي الحجة

ولما كانت سنن اليوم العاشر من ذي الحجة للحجاج متمثلة في السنن والأفعال التي يجب القيام بها في أول أيام عيد الأضحى أو يوم النحر، فإنه يُعرف أيضًا باسم يوم النحر أول أيام عيد الأضحى المبارك للمسلمين، وتعرف الأيام الثلاثة المتبقية من ذي الحجة بأيام التشريق، ومن أعمال اليوم العاشر من ذي الحجة ما يأتي:

  • صلاة الفجر في مزدلفة: الحجاج يتوجهون الى مزدلفة وينامون فيها، بعد يوم عرفة، حيثُ أنّ صلاة الفجر في مزدلفة هي من سنن عيد الأضحى للحجاج.
  • رمي الجمرات: يتوجه الحجاج الى منى، عند طلوع الشمس،  ويقومون برجم الشيطانِ بسبع حصيات صغيرة، ويقومون بالتكبير مع كلِّ رمية.
  • ذبح الهدي: يجب على الحجاج ذبح الأضاحي، ويمكن الذبح يوم النحر أو في أيام التشريق الثلاثة.
  • الحلق والتقصير: عند الانتهاء من مراسم الإحرام والتحلل منها، ويعتبر الحلق والتقصير يعني التحلل من الإحرام بعد أداء جميع مناسك الحج.
  • طواف الإفاضة: ويعتبر طواف الإفاضة سبع أشواط كاملة، وطواف الإفاضة حيث أنه من أركان الحج المشروعة، وطواف الإفاضة يعتبر ما يقوم به الحجاج بعد عودتهم من منى.
  • السعي بين الصفا والمروة: يكون سبع أشواط متكاملة، ويعتبر حسابها من الصفا للمروة شوط ومن المروة للصفا شوط والانتظام على هذا حتى الانتهاء من الأشواط السبعة، وهو من أركان الحج المشروعة.

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

ويحق لكل مسلم أن يستغل هذه الأيام المباركة بالدعاء لأن العشر الأوائل من ذي الحجة من أفضل الأيام التي يدعو فيها المؤمن، ومن أفضل الأيام التي يستحب فيها ويستجاب فيها  الدعاء، وسنتعرف معا على بعض الأدعية المستحبة على النحو التالي:

  • اللهم لاتطوي صفحة هذه الأيام الفضيلة إلا وقد سترت عوراتنا ومحوت سيئاتنا وقبلت توبتنا وفرجت همومنا واستجبت لدعواتنا وأصلحت أبنائنا وبناتنا وأزواجنا وغفرت لموتانا.
  • اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، إنك علي كل شئ قدير.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير.

في ختام مقالنا عبر موقعنا مصر فور نكون قد تعرفنا على ماذا يطلق على اليوم العاشر من ذي الحجة، وقد تعرفنا ايضا على ما يسمى اليوم العاشر من ذي الحجة، ومن المهم أن يتفق المسلم على جميع أمور دينه، ومن المهم أن يتعرف على جميع قوانينه، ويتساءل كثير من المسلمين عما يسمى بالعاشر يوم ذو الحجة.