ما هو يوم عاشوراء ولماذا سمي بهذا الاسم

ما هو يوم عاشوراء ولماذا سمي بهذا الاسم
ما هو يوم عاشوراء ولماذا سمي بهذا الاسم

Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/msr4/public_html/wp-content/plugins/wp-word-count/public/class-wpwc-public.php on line 123

ما هو يوم عاشوراء ولماذا سمي بهذا الاسم، فالعديد من الأيّام المباركة التي توجد في الديانة الإسلامية والتي خصّها الله عز وجل بالكثير من الفضل عن باقي أيام السنة، فيه يغفر الذنوب وتمحى الخطايا، حيث يقوم المسلمين بأداء العبادات والطاعات تقربًا من الله تعالى، والمزيد من المعلومات سوف نوافيكم به عبر موقع مصر فور.

ما هو يوم عاشوراء ولماذا سمي بهذا الاسم

يعتبر يوم عاشوراء من الأيام العظيمة في السنة الهجرية، حيث يصادف يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم الهجري، وفيه نجي الله تعالى سيدنا موسى وقومه من فرعون الظالم، وقد تم تسميته لأنه الواقع في العاشر من شهر محرم، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنه قال: “قَدِمَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَومَ عاشُوراءَ، فَقالَ: ما هذا؟ قالوا: هذا يَوْمٌ صَالِحٌ؛ هذا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إسْرَائِيلَ مِن عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى. قالَ: فأنَا أحَقُّ بمُوسَى مِنكُمْ، فَصَامَهُ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ”.

ما هو يوم عاشوراء ولماذا سمي بهذا الاسم
ما هو يوم عاشوراء ولماذا سمي بهذا الاسم

 أهمية وفضل يوم عاشوراء

يعد يوم عاشوراء من أيام الله تعالى العظيمة والخير فيها، والفضل الكبير الذي له شأن عظيم في الشريعة الإسلامية، الذي يصادف العاشر من شهر محرم الذي حرم به القتال، وذكر لإحياء مقتل الإمام الحسين عليه السلام، ونجي الله سيدنا موسى ليه السلام، وهو يومٌ يحتفل المسلمون في جميع دول العالم لما فيه نصرة الله سبحانه وتعالى لأنبيائه ورسله والمسلمين الصالحين، وقد عظم شأن أصحاب الكتاب هذا اليوم العظيم، حيث فيها يغفر الذنوب وتحمى الخطايا تقربا من الله تعالى طالبين رضوانه.

شاهد أيضا: ما هي قصة يوم عاشوراء في القرآن الكريم 1445

حكم صيام يوم عاشوراء

ذكر أهل السنة والعلم أن صيام اليوم العاشر من شهر محرم وهو يوم عاشوراء سنة مؤكدة وواجبة ومستحبة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد ذكر عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أنّ محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “هذا يومُ عاشُوراءَ ، ولمْ يكتُبِ اللهُ عليكم صِيامَهُ ، وأنا صائِمٌ ، فمَنْ شاءَ فلْيصمْ ، ومَنْ شاءَ فلْيُفطِرْ”، وصيامه له فضل كبير على الأمة الإسمية عند الله تعالى لما فيها تكفير للذنوب.

في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان ما هو يوم عاشوراء ولماذا سمي بهذا الاسم، حيث ذكرنا أبرز المعلومات المهمة والخاصة وكل ما يتعلق من تفاصيل حول يوم عاشوراء.