هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده

هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده

Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/msr4/public_html/wp-content/plugins/wp-word-count/public/class-wpwc-public.php on line 123

هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده، يعتبر يوم عاشوراء بأنه من المناسبات الدينية التي يقوم المسلمين بالاحتفال بها في كل عام وذلك في اليوم العاشر من شهر محرم، وسوف نتحدث في هذا المقال حول هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده.

هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده

يعد يوم عاشوراء بأنه من المناسبات الدينية والثقافية الهامة لدى طائفة المسلمين، حيث أنه اليوم الذي نجا الله فيه موسى عليه السلام من فرعون وجنوده، وعندما رأى النبي اليهود يقومون بصيام هذا اليوم أشار إلى أصحابه لصيامه قائلا نحن أحق بصيامه من اليهود.

هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده

هل يجوز صيام يوم عاشوراء يوم واحد فقط؟

يجوز صيام يوم عاشوراء فقط ولكن يفضل تركه، أو يتم صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء أو صيام يوم عاشوراء والحادي عشر، وفي ذلك مخالفة لطائفة اليهود الذين يقومون بصيام يوم عاشوراء فقط، أما في العقيدة الإسلامية لابد من صيام يومي إما يوم عاشوراء ويوم قبله أو عاشوراء ويوم قبله أو صيام تاسوعاء وعاشوراء والحادي عشر.

شاهد ايضا: عاشوراء 2023 في المغرب | متى عاشوراء في المغرب 2023

ما حكم من لم يصم يوم عاشوراء؟

فرض الله سبحانه وتعالى صيام يوم عاشوراء على المسلمين وذلك قبل فرض صيام شهر رمضان المبارك، ولكن بعد فرض الصيام أصبح صيام يوم عاشوراء سنة واردة عن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، ولابد على المسلم عند صيام عاشوراء صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء أو صيام عاشوراء وحادي عشر حتى يتم مخالفة الطائفة اليهودية.

أشار النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى أصحابه لصيام بوم عاشوراء، حيث أنه لا يعتبر فرض أو سنة مؤكدة ولكنه يقوم بصيامه الكثير من الأشخاص طبقا لما وصى عليه رسول الله، وقام النبي بصيام يوم تاسوعاء قبل يوم عاشوراء وذلك لمخالفة اليهود في صيام هذا اليوم.

وصولا لختام هذا المقال الذي تحدثت فيه عن هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده، يمكنك صيام يوم عاشوراء وحده أو صيام يوم قبله أو يوم بعده لمخالفة الطائفة اليهودية.