هل يوم راس السنة الهجرية اجازة رسمية

هل يوم راس السنة الهجرية اجازة رسمية
هل يوم راس السنة الهجرية اجازة رسمية

Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/msr4/public_html/wp-content/plugins/wp-word-count/public/class-wpwc-public.php on line 123

هل يوم راس السنة الهجرية اجازة رسمية، يعتبر يوم رأس السنة الهجري يوم عظيم ينتظره كافة المسلمين للاحتفال به وارسال ابرز رسائل التهنئة فيما بعضهما البعض حتى تزيد محبتهم والالفة فيما بينهم، وفيها ذكرى رسولنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم هجرته من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، والمزيد من المعلومات سوف نوافيكم بها عبر موقع مصر فور.

هل يوم راس السنة الهجرية اجازة رسمية

تعد يوم رأس السنة الهجرية لسنة 2023 هي إجازة رسمية لكافة العاملين لكلا القطاعات منها العام والخاص، حيث ينال كافة العاملون في الوزارات والإدارات في الدولة والعاملين في القطاعات الخاص على انها إجازة رسمية ويحسب لهم أجر كامل، وذكر أهل العلم أن اعتماد التاريخ الهجري وقع في سنة 17 هـ.

شاهد أيضا: متى يصادف راس السنة الهجرية 2023؟

لماذا شهر محرم هو بداية أشهر التقويم الهجري

حسب ما ذكر عن أهل العلم والسنة أن هجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم صادفت في شهر ربيع الأول، إلا أنه تم اعتبارهم شهر «محرم» حتى يكون أول شهر بالعام الهجري من كل سنة، وذلك لأنه الشهر الذي يذهب فيه الحجيج من بيت الله الحرام بعد أداء مناسك فريضة الحج، فتم اتفاقهم على أن يكون هذا الشهر العظيم هو بداية السنة الهجرية على أن تكون نهايتها في شهر ذي الحجة.

لماذا لم يجعل الصحابة شهر صفر بداية التقويم الهجري

السنة الهجرية تكون بدايتها هو الأول من شهر محرم في حين أن النبي محمد ﷺ هاجر من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة في شهر صفر وتم وصوله إلى المدينة المنورة في شهر ربيع الأول غير أن المسلمين تم اتفاقهم على أن يعتمدوا شهر محرم باعتباره أول العام الهجري لأنه كان هو النظام الساري قبل حلول الإسلام.

من اول من اتخذ التاريخ الهجري في الإسلام

كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قد أمر المسلمين بالتأريخ بعد مجيئه إلى مدينة يثرب، وقد حدث هذا التأريخ منذ السنة الأولى للهجرة، كان الرسول يبعث المدونات إلى الملوك ورؤساء القبائل المتنوعة بتاريخ الهجرة، وفى سنة 17 هـ اعتبر الخليفة عمر بن الخطاب التأريخ بداية شهر محرم من السنة الأولى للهجرة النبوية.
في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان هل يوم راس السنة الهجرية اجازة رسمية، حيث ذكرنا أبرز المعلومات المهمة حول راس السنة الهجرية وقرار إجازة تلك اليوم في البلاد العربية.