Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/msr4/public_html/wp-content/plugins/wp-word-count/public/class-wpwc-public.php on line 123

Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/msr4/public_html/wp-content/plugins/wp-word-count/public/class-wpwc-public.php on line 123

لاعب الأهلي السابق صاحب الرأس الذهبية يحتفل بعيد ميلاده ال41

لاعب الأهلي السابق صاحب الرأس الذهبية يحتفل بعيد ميلاده ال41

Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/msr4/public_html/wp-content/plugins/wp-word-count/public/class-wpwc-public.php on line 123
كتب :- محمد محمود

يحتفل المطرقة الانجولية آمادو فلافيو، لاعب النادي الأهلي السابق بعيد ميلاده ال41، و الذي يعد أحد أفضل الاعبين المحترفين بالدوري المصري عبر التاريخ.

ولد آمادو فلافيو فى 30 ديسمبر عام 1979 بالعاصمة الأنجولية لواندا، وبدأ حياته الكروية فى نادى بترو أتليتكو الأنجولى، ولعب أولى مبارياته وهو فى العشرين من عمره.

بدأ فلافيو مسيرته الكروية من خلال التحاقه لناشئين بترو أتليتكو، و هو بسن ال17 عامآ في عام 199‪6

ثم التحق آمادو فلافيو بالفريق الأول لبترو أتليتكو الأنجولى من موسم199‪9 ل2005، لعب من خلالهم 151‪ مباراة، و سجل 79 هدف

واجه النادي الأهلي في موسم 200‪1 بدوري أبطال أفريقيا و تحديدآ في دور المجموعات ، ونجح في تسجيل هدف من اربعه اهداف سكنت شباك النادي القاهري، في اللقاء الذي انتصر فيه بترو أتليتكو علي الاهلي بنتيجة 4-2

و قاد فلافيو فريقه لتصدر المجموعة، والتأهل بعد ذلك لدور نصف النهائي، و حصل علي جائزة أفضل لاعب في البطولة في ذاك الموسم.

لفت الأنجولى الأنظار بعد تألقه اللافت مع فريقه بترو أتليتكو، و تعاقد الأهلي معه في موسم200‪5 في فترة الانتقالات الشتوية، بالرغم من فشل المفاوضات أكثر من مرة، و بدأ مسيرة مليئة بالإنجازات مع المارد الأحمر.

قدم فلافيو أداء رائع في أول مران له مع الأهلي، و هتف له الجماهير التي كانت متواجده بملعب مختار التتش بالجزيرة وقتها، و لكن قل الجماهير الهتاف لآمادو بعد اهداره لبعض الفرص السهلة أمام المرمى.

و بالرغم من تسجيل هدفه الشخصي الأول مع الأهلي في مرمى غزل المحلة، الأ أن مسلسل كابوس فلافيو الأداء السئ مع الأهلي في أول مواسمه لم ينتهي، ففشل في تسجيل ركلة جزاء في مرمى الغريم التقليدي الزمالك في الدقيقة الأخيرة من ذهاب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا عام 200‪5

و سيطرت ركلة جزاء فلافيو على أذهان الجميع، لتبدأ بعدها حملات غضب واسعة ضد فلافيو وجوزيه.

و في الموسم الموالي، و بالرغم من كل ذلك تم استدعاء آمادو فلافيو علي رأس قائمة منتخب أنجولا في بطولة كأس أمم أفريقيا 200‪6 بمصر.

و نجح فلافيو في تسجيل 3 اهداف لمنتخب بلاده في البطولة، وسط حالة ذهول لجماهير الكرة المصرية، رغم فشل منتخب أنجولا في عبور دور المجموعات بالبطولة.

و علي الرغم من تفائل بعض الجماهيرة المصرية، في استعادة فلافيو لمستواه من جديد بعد العودة للأهلي بعد إنتهاء البطولة، ألا إن فلافيو واصل تقديم العروض السيئة و خيب آمال الجماهير.

ومع تزايد غضب الجماهير ومطالبتها المستمرة بالإطاحة بفلافيو ، اضطر المدير الفني للأهلي مانويل جوزيه إلى إجراء التمارين من دون جماهير حتى يرحم لاعبه من هتافات عدائية لا تتوقف.

و قال فلافيو في تصريح وصف فيه تلك الفترة في حياته الكروية هي الأسوأ له فقال : ” لا أعلم ماذا حدث لي، اعترف أنه من الجيد أن تلعب في ناد كبير مثل الأهلي، لكن في الوقت نفسه كان ضغطا في كل مباراة لأن الجماهير كانت تهاجمني كلما لمست الكرة”.

– نقطة التحول التاريخية في مسيرة فلافيو |

في كأس العالم 2006 بألمانيا، تم إقصاء منتخب أنجولا من دور المجموعات بعد لعب مباراتين فقط.

و في المباراة الثالثة ( تحصيل حاصل ) أمام منتخب إيران، دخل آمادو فلافيو بديلاً في الدقيقة 51، و لم ينتظر فلافيو الا دقائق معدودة حتى تمكن تسجيل هدف في مرمى المنتخب الإيراني، ليعلن عن هدف أنجولا الأول والوحيد في البطولة في تاريخها.

و في تصريح بعد المباراة، اشاد فلافيو بدور الطبيب النفسي للمنتخب، حيث أعرب عن امتنانه له قلما يذكر دوره علانية في المؤتمرات الصحفية.

– العودة إلى الأهلي مرة أخرى و لكن !؟

عاد فلافيو مره اخري الي الأهلي بعد الانتهاء من تمثيل منتخب بلاده في كأس العالم، و لكن هذه المره بثوب آخر.

حيث قاد الأهلي في الفوز بأحد مباريات الدوري أمام بترول أسيوط، و تمكن من تسجيل هدفين، وسط بعض الاندهاش من الجماهير و مدافع فريق بترول أسيوط المكلف بمراقبه فلافيو.

و تحدث فلافيو بعد المباراة بأرتياح كبير فقال : ” أتمنى أن تكون هذه المباراة بداية جديدة لي مع الأهلي”.

– بداية جديدة |
تمكن الانجولي آمادو فلافيو من تسجيل 17 هدف منفردآ بهم في صدارة هدافي الدوري العام بفارق هدف وحيد عن عماد متعب زميله بالفريق.

ازداد توهج الفتى الأنجولى بعد ذلك و تمكن من تسجيل عدة أهداف في الديربي أمام الزمالك، و هدف في نهائي دوري أبطال إفريقيا 200‪8 أمام القطن الكاميروني و الذي توج به الأهلي بطلآ، و هدف التتويج ببطولة الدوري العام أمام الإسماعيلي، و هدفين في بطولة كأس العالم للأندية.

و سجل فلافيو 5 أهداف فى تصفيات بطولة غانا 2008 ليساهم فى تأهل أنجولا للنهائيات، وتم ترشيحه للحصول على أفضل لاعبى قارة أفريقيا المحليين عن العام 2008.

نهاية قصة فلافيو مع النادي بعد 4 سنوات قضاها مع الفريق و رحل موسم 200‪9لعب خلالهم قرابة ال150 مباراة في جميع المسابقات سجل خلالهم 56 هدف.

رحل امآدو فلافيو عن القلعة الحمراء في فترة الانتقالات الصيفية في موسم 2009 – 2010، حيث استفاد منه الأهلي ماديا، وباعه إلى نادي الشباب السعودي مقابل مليوني و750 ألف يورو.

– بطولات و إنجازات فلافيو خلال مسيرته |

فاز مع بترو أتلتيكو بلقبين متتاليين في بطولة الدوري الانجولي الممتاز في 2000، و2001 كما أحرز كأس أنجولا مرتين في 2000، و2002، وحصل على كأس السوبر الإنجولية في 2002.

ونال فلافيو جائزة أفضل لاعب في دوري أبطال إفريقيا في 2001.

وفاز مع النادي الأهلي ب18 لقبآ بواقع 4 مرات متتالية دوري عام مصري من موسم 2005 – 2006 حتى موسم 2008 – 2009. كما أنه أحرز لقبين متتاليين في بطولة كأس مصر في 2006، و2007، وتوج بكأس السوبر المصرية 4 مرات متتالية من 2005 حتى 2008، وحصل على 3 ألقاب في بطولة دوري أبطال إفريقيا 2005، و2006، و2008، وفاز بـ3 كئوس السوبر الإفريقية 2006، و2007، و2009.

بالإضافة إلى الحصول على الميدالية البرونزية في بطولة كأس العالم للأندية في اليابان 2006.

ونال فلافيو لقب هداف الدوري المصري في موسمين، الأول في 2006 – 2007 وسجل 17 هدفا، والثاني في 2008 – 2009، وأحرز 12 هدفا.

اعتزل فلافيو كرة القدم عام 2015 مع فريقه بترو أتليتكو الأنجولى، ليتم تعيينه مساعد مدرب لفريقه بعد مسيرة استمرت لما يقرب من 14 عاما مع الساحرة المستديرة.